روائع مختارة | قطوف إيمانية | في رحاب القرآن الكريم | الله يسأل وأنت تجيب فى سورة النمل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > قطوف إيمانية > في رحاب القرآن الكريم > الله يسأل وأنت تجيب فى سورة النمل


  الله يسأل وأنت تجيب فى سورة النمل
     عدد مرات المشاهدة: 2008        عدد مرات الإرسال: 0

حينما نستيقظ من النوم ونفتح أعيننا ناظرين الى الكون المنتظم من حولنا... فيه سماء بهذا الشكل.. بلا عمد، ومابها من كواكب ونجوم، وتحتها أرض مستقرة.. ألا نتوقف للحظات متسائلين عن قصة هذا الكون؟؟ مفكرين فيمن صنعه بهذه الدقة والبراعة والإنتظام؟؟ ومن وضع قوانينه ونظمه التي يسير عليها لملايين السنين؟؟ هذه الاسئلة أجاب عليها القرآن العظيم في سورة النمل.

¤ لمن ترجع الأموركلها؟؟

يقول الحق تبارك وتعالى: {أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم من السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ*أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ*أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ*أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ*أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [النمل:60-64].

وعن المعنى وراء هذه الآيات كما جاء فى خواطر إمام الدعاة محمد متولي الشعراوى: كأن الحق يقول إن لم أكن أنا الذي خلقت فمن الذي خلق إذن؟ ولم يجرؤ أحد على أن ينسب الكون لنفسه، لأن الكفار والملاحدة لا يستطيعون خلق شيء تافه من عدم، ومثال ذلك كوب الماء الذي تركه الله ولم يخلقه على الصورة التي هو عليها، كي يصنعوه ليفهموا أن كل شيء تم بخلقه -سبحانه- كوب الماء هذا شيء تافه، وقبل أن تتم صناعة الكوب كنا نشرب ولم يكن هناك شجر يطرح ويثمر أكواباً بل صنعه إنسان، فإذا كان هذا الشيء الصغير له صانع جال في نواحي علوم شتَّى وفي المادة، ثم نظر إلى الأرض حتى وجد المادة التي عندما تُصهر تعطي هذه الشفافية واللمعان، فجرب في عناصر الأرض فلم يجد إلا الرمل فمزجه بمواد أخرى لتصنيعه فى المعامل، كل هذا من أجل الكوب الصغير الذي قد تستغني عنه، إنظر ما يحتاجه لصنعه؟ طاقات جالت في جميع مواد الأرض، وإمكانات صناعية وأناساً يضعون معادلات كيميائية، فما بالنا بالكون وما فيه؟؟

فيقول الحق: من الذي صنع كل هذا؟؟ يطرح سبحانه السؤال فهو لا يريد أن يجعل القضية إخبارية منه، وهو القادر أن يقول: أنا الذي خلق السماء والأرض..

وهنا ماذا يفعل المسئول، اي الإنسان؟ إنه يتخبط في إجابته ويبحث فى الكون من حوله ثم في النهاية لا يجد إلا الله سبحانه وتعالى، الخالق...

وكأن السائل لا يطرح هذا السؤال إلا إذا وثق أن الإجابة لا تكون إلا على وفق ما يريد {أَمَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُمْ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَنبَتْنَا بِهِ} وجاء هنا بالحاجة المباشرة.. {فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَآئِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ} أي أنها تسرّ النظر بما فيها من خضرة ونضارة، وطراوة، وظل، وأزهار، وثمار، ولم يختصر الأمر فيقول: {لتأكلوا منها} لأن الذي يأكل هو الذي يملك فقط، لكن جمال المنظر لا يحجزه أحد عن كل من يرى، ويستمتع بما يراه.

وسبحانه يستفهم من الإنسان {ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أإله مع الله بل هم قوم يعدلون}، والعدل هنا بمعنى العدول عن الحق أو الميل عنه..

وكذلك حين يسأل {أَمَّن جَعَلَ ٱلأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلاَلَهَآ أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ ٱلْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱلله بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} فإننا نكتشف بعد البحث والتأمل أنه سبحانه الذي خلق الأرض ومن خلالها الأنهار وجعل فيها الجبال الرواسي، وجعل للماء طرق ومسالك فى الارض، فالإنسان يحفر في مكان من الأرض فيجد الماء عذباً، وفي موقع آخر يدق الإنسان الأرض ويحفرها ليجد الماء ولكنه مالح، فلا يتسرب الماء المالح إلى الماء العذب وكلاهما تحت الأرض.. ولا يطغي أحد على الآخر..

وحين يسأل أيضا {أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوۤءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلأَرْضِ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ*أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ*أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} والمضطر هو الإنسان الذي إستنفد أسباب بشريته ولم يدرك ما يحفظ به حياته ولامايدفع به عن نفسه السوء ولامن يحميه من الاذى والضررومن يرزقه ويعطيه، ذلك أنه عندما يصاب الإنسان بحادث جسيم، سواء حادث سئ أو سعيد، فهو لا يكذب على نفسه، حتى الكافر بالله عندما يجد أن كل الأسباب المادية التي أمامه لا تنفعه فهو يلجأ ويعترف بأنّ هناك إلهاً واحداً خالقاً، فيقول: يا رب..

وفى النهاية.. كيف لمن يتأمل هذه الآيات العظيمة أن لاترى عينيه خالق وفاطر هذا الكون كيف لاتستشعر روحه عظمة وبراعة هذا الخالق... وكيف لاينبض قلبه بحبه سبحانه وتعالى...

الكاتب: غادة بهنسي.

المصدر: موقع البوابة الدينية.